منتديات الحب كده
الاستغفار Ezlb9t10
منتديات الحب كده
الاستغفار Ezlb9t10
منتديات الحب كده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحب كده


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلا بيكم فى منتديات الحب كده مطلوب مشرفين مبدعين على جميع الاقسام سارعوا بالتسجيل فى المنتدى باب الاشراف مفتوحا

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 244 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hesham4 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 556 مساهمة في هذا المنتدى في 241 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الثلاثاء يوليو 20, 2010 2:28 pm
المواضيع الأخيرة
» محرك بحث منتديات الحب كده
الاستغفار Emptyالسبت مايو 25, 2013 6:11 am من طرف Abu.Jaddou

» لن تلوث.. أيها القلب الطيب ,
الاستغفار Emptyالسبت مايو 25, 2013 6:09 am من طرف Abu.Jaddou

» القبض على طبيب مصري يتحرش بمريضة
الاستغفار Emptyالسبت مايو 25, 2013 6:01 am من طرف Abu.Jaddou

» عن انفصام الشخصية
الاستغفار Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 6:08 am من طرف اسماء عبودي

» عن فوائد البقدونس
الاستغفار Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 5:33 am من طرف اسماء عبودي

» مرض بهجت و علاجه
الاستغفار Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2011 12:21 pm من طرف اسماء عبودي

» علاج تساقط الشعر
الاستغفار Emptyالجمعة ديسمبر 16, 2011 4:26 am من طرف اسماء عبودي

» فوائد حبة البركة
الاستغفار Emptyالخميس ديسمبر 15, 2011 4:21 am من طرف اسماء عبودي

» كيف العبور اليك شعر مصطفى صحراوي
الاستغفار Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 6:54 am من طرف ابوياسين صحراوي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sasa97
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
mohamed
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
زيزو
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
غالي الذكرى
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
فيصل
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
dragon broly
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
dream_of_my_life
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
الولهان
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
alzagri
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
الماجيك حسام
الاستغفار I_vote_rcapالاستغفار I_voting_barالاستغفار I_vote_lcap 
اعلانات جوجل
cash
Free money making opportunity. Join Cashfiesta.com and earn cash.
التبادل الاعلاني
DVD

 

 الاستغفار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سعيد عبدالله
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 15/07/2010

الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: الاستغفار   الاستغفار Emptyالخميس يوليو 15, 2010 10:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سيد ‏‏الاستغفار



<BLOCKQUOTE>
عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول
{ اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا
على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء
لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}

قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل
أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن
يصبح فهو من أهل الجنة .رواه البخاري
‏قوله
( سيد الاستغفار ) ‏
‏قال
الطيبي : لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم
السيد , وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج , ويرجع إليه في الأمور .

‏قوله
( أن يقول ) ‏
‏أي العبد , وثبت في رواية أحمد والنسائي " إن سيد
الاستغفار أن يقول العبد " وللترمذي من رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " ألا
أدلك على سيد الاستغفار " وفي حديث جابر عند النسائي " تعلموا سيد
الاستغفار " . ‏
‏قوله
( لا إله
إلا أنت خلقتني ) ‏

‏كذا في نسخة
معتمدة بتكرير أنت , وسقطت الثانية من معظم الروايات , ووقع عند الطبراني
من حديث أبي أمامة " من قال حين يصبح : اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت "
والباقي نحو حديث شداد وزاد فيه " آمنت لك مخلصا لك ديني " . ‏
‏قوله
( وأنا عبدك ) ‏
‏قال
الطيبي : يجوز أن تكون مؤكدة , ويجوز أن تكون مقدرة , أي أنا عابد لك ,
ويؤيده عطف قوله " وأنا على عهدك " . ‏
‏قوله
( وأنا على عهدك )
‏سقطت
الواو في رواية النسائي , قال الخطابي : يريد أنا على ما عهدتك عليه
وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك . ويحتمل أن يريد
أنا مقيم على ما عهدت إلي من أمرك ومتمسك به ومنتجز وعدك في المثوبة
والأجر . واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه
الواجب من حقه تعالى . وقال ابن بطال : قوله " وأنا على عهدك ووعدك " يريد
العهد الذي أخذه الله على عباده حيث أخرجهم أمثال الذر وأشهدهم على أنفسهم
ألست بربكم فأقروا له بالربوبية وأذعنوا له بالوحدانية . وبالوعد ما قال
على لسان نبيه " إن من مات لا يشرك بالله شيئا وأدى ما افترض عليه أن يدخله
الجنة " . قلت : وقوله وأدى ما افترض عليه زيادة ليست بشرط في هذا المقام
لأنه جعل المراد بالعهد الميثاق المأخوذ في عالم الذر وهو التوحيد خاصة ,
فالوعد هو إدخال من مات على ذلك الجنة . ‏
قال وفي قوله
" ما استطعت "
‏إعلام
لأمته أن أحدا لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله . ولا الوفاء
بكمال الطاعات والشكر على النعم , فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا
وسعهم . وقال الطيبي : يحتمل أن يراد بالعهد والوعد ما في الآية المذكورة ,
كذا قال : والتفريق بين العهد والوعد أوضح . ‏
‏قوله
( أبوء لك بنعمتك علي ) ‏
‏سقط لفظ لك من رواية النسائي , وأبوء بالموحدة والهمز
ممدود معناه أعترف . ووقع في رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " وأعترف
بذنوبي " وأصله البواء ومعناه اللزوم , ومنه بوأه الله منزلا إذا أسكنه
فكأنه ألزمه به . ‏
‏قوله
( وأبوء
لك بذنبي )

‏أي أعترف أيضا ,
وقيل معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني . وقال الطيبي : اعترف أولا
بأنه أنعم عليه , ولم يقيده لأنه يشمل أنواع الإنعام , ثم اعترف بالتقصير
وأنه لم يقم بأداء شكرها , ثم بالغ فعده ذنبا مبالغة في التقصير وهضم النفس
. قلت : ويحتمل أن يكون قوله " أبوء لك بذنبي " أعترف بوقوع الذنب مطلقا
ليصح الاستغفار منه , لا أنه عد ما قصر فيه من أداء شكر النعم ذنبا. ‏
‏قوله
( فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا
أنت )

‏يؤخذ منه أن من اعترف
بذنبه غفر له , وقد وقع صريحا في حديث الإفك الطويل وفيه " العبد إذا اعترف
بذنبه وتاب تاب الله عليه " . ‏
‏قوله
( من قالها موقنا بها ) ‏
‏أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها , وقال الداودي يحتمل
أن يكون هذا من قوله إن الحسنات يذهبن السيئات ومثل قول النبي صلى الله
عليه وسلم في الوضوء وغيره ; لأنه بشر بالثواب ثم بشر بأفضل منه فثبت الأول
وما زيد عليه , وليس يبشر بالشيء ثم يبشر بأقل منه مع ارتفاع الأول ,
ويحتمل أن يكون ذلك ناسخا وأن يكون هذا فيمن قالها ومات قبل أن يفعل ما
يغفر له به ذنوبه , أو يكون ما فعله من الوضوء وغيره لم ينتقل منه بوجه ما ,
والله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء . كذا حكاه ابن التين عنه , وبعضه يحتاج
إلى تأمل . ‏
‏قوله
( ومن قالها
من النهار ) ‏

‏في رواية النسائي
" فإن قالها حين يصبح " وفي رواية عثمان بن ربيعة " لا يقولها أحدكم حين
يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح , أو حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي
" . ‏
‏قوله
( فهو من أهل الجنة )

‏في رواية النسائي " دخل
الجنة " وفي رواية عثمان بن ربيعة " إلا وجبت له الجنة " قال ابن أبي جمرة :
جمع صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما
يحق له أنه يسمى سيد الاستغفار , ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية
, والاعتراف بأنه الخالق , والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه , والرجاء بما
وعده به , والاستعاذة من شر ما جنى العبد على نفسه , وإضافة النعماء إلى
موجدها , وإضافة الذنب إلى نفسه , ورغبته في المغفرة , واعترافه بأنه لا
يقدر أحد على ذلك إلا هو , وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة
والحقيقة , فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله
تعالى . وهذا القدر الذي يكنى عنه بالحقيقة . فلو اتفق أن العبد خالف حتى
يجري عليه ما قدر عليه وقامت الحجة عليه ببيان المخالفة لم يبق إلا أحد
أمرين : إما العقوبة بمقتضى العدل أو العفو بمقتضى الفضل , انتهى ملخصا .
أيضا : من شروط الاستغفار صحة النية , والتوجه والأدب , فلو أن أحدا حصل
الشروط واستغفر بغير هذا اللفظ الوارد واستغفر آخر بهذا اللفظ الوارد لكن
أخل بالشروط هل يستويان ؟ فالجواب أن الذي يظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون
سيد الاستغفار إذا جمع الشروط المذكورة , والله أعلم .
قال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى - : في قوله عليه السلام : " سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا
أنت"
. قد اشتمل هذا الحديث من
المعارف الجليلة ما استحق لأجلها أن يكون سيّد الاستغفار ، فإنه صدره
باعتراف العبد بربوبية الله ، ثم ثناها بتوحيد الإلهية بقوله : (( لا إله
إلا أنت )). ثم ذكر اعترافه بأن الله هو الذي خلقه وأوجده ولم يكن شيئا ،
فهو حقيق بأن يتولى تمام الإحسان إليه بمغفرة ذنوبه ، كما ابتدأ الإحسان
إليه بخلقه .
ثم قال : " وأنا عبدك " اعترف له بالعبودية.
فإن الله
تعالى خلق ابن آدم لنفسه ولعبادته ، كما جاء في بعض الآثار :
(( يقول الله تعالى : ابن آدم ! خلقتك لنفسي ، وخلقت كل
شيء لأجلك ، فبحقي عليك لا تشتغل بما خلقته لك عما خلقتك له ))
. وفي أثر آخر : ((
ابن آدم ! خلقتك لعبادتي فلا تلعب ، وتكفلت لك برزقك فلا تتعب. ابن آدم !
اطلبني تجدني ، فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب
إليك من كل شيء ))
. فالعبد إذا خرج
عما خلقه الله له من طاعته ومعرفته ومحبته والإنابة إليه والتوكل عليه ،
فقد أبق من سيده ، فإذا تاب إليه ورجع إليه فقد راجع ما يحبه الله منه ،
فيفرح الله بهذه المراجعة. ولهذا قال صلى الله عليه وسلم يخبر عن الله :
(( لله أشد فرحا بتوبة عبده من واجد راحلته عليها طعامه
وشرابه بعد يأسه منها في الأرض المهلكة ، وهو سبحانه هو الذي وفقه لها ،
وهو الذي ردها إليه ))
. وهذا غاية
ما يكون من الفضل والإحسان ، وحقيق بمن هذا شأنه أن لا يكون شيء أحب إلى
العبد منه.
ثم قال :
" وأنا على
عهدك ووعدك ما استطعت"
فالله سبحانه
وتعالى عهد إلى عباده عهدا أمرهم فيه ونهاهم ، ووعدهم على وفائهم بعهده أن
يثيبهم بأعلى المثوبات ، فالعبد يسير بين قيامه بعهد الله إليه وتصديقه
بوعده. أي أنا مقيم على عهدك مصدق بوعدك. وهذا المعنى قد ذكره النبي صلى
الله عليه وسلم ، كقوله : (( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم
من ذنبه )). والفعل إيمانا هو العهد الذي عهده إلى عباده ، والاحتساب هو
رجاؤه ثواب الله له على ذلك ، وهذا لا يليق إلا مع التصديق بوعده. وقوله ((
إيمانا واحتسابا )) منصوب على المفعول له ، إنما يحمله على ذلك إيمانه بأن
الله شرع ذلك وأوجبه ورضيه وأمر به ، واحتسابه ثوابه عند الله ، أي يفعله
خالصا يرجو ثوابه.
وقوله :
" ما
استطعت "
أي إنما أقوم بذلك بحسب
استطاعتي ، لا بحسب ما ينبغي لك وتستحقه علي. وفيه دليل على إثبات قوة
العبد واستطاعته ، وأنه غير مجبور على ذلك ، بل له استطاعة هي مناط الأمر
والنهي والثواب والعقاب. ففيه رد على القدرية المجبرة الذين يقولون : إن
العبد لا قدرة له ولا استطاعة ، ولا فعل له البتة ، وإنما يعاقبه الله على
فعله هو ، لا على فعل العبد. وفيه رد على طوائف المجوسية وغيرهم.
ثم
قال :
" أعوذ بك من شر ما صنعت " فاستعاذته بالله الالتجاء إليه والتحصن به والهروب إليه
من المستعاذ منه ، كما يتحصن الهارب من العدو بالحصن الذي ينجيه منه. وفيه
إثبات فعل العبد وكسبه ، وأن الشر مضاف إلى فعله هو ، لا إلى ربه ، فقال :
(( أعوذ بك من شر ما صنعت )). فالشر إنما هو من العبد ، وأما الرب فله
الأسماء الحسنى ، وكل أوصافه صفات كمال ، وكل أفعاله حكمة ومصلحة. ويؤيد
هذا قوله عليه السلام : (( والشر ليس إليك )) في الحديث الذي رواه مسلم في
دعاء الاستفتاح.
ثم قال :
" أبوء
لك بنعمتك علي "
أي أعترف بأمر كذا
، أي أقر به ، أي فأنا معترف لك بإنعامك علي ، وإني أنا المذنب ، فمنك
الإحسان ومني الإساءة. فأنا أحمدك على نعمتك ، وأنت أهل لأن تحمد وأستغفرك
لذنوبي. ولذا قال بعض العارفين : ينبغي للعبد أن تكون أنفاسه كلها نفسين :
نفسا يحمد فيه ربه ، ونفسا يستغفره من ذنبه. ومن هذا حكاية الحسن مع الشاب
الذي كان يجلس في المسجد وحده ولا يجلس إليه ، فمر به يوما فقال : ما بالك
لا تجالسنا ؟ فقال : إني أصبح بين نعمة من الله تستوجب علي حمدا ، وبين ذنب
مني يستوجب استغفارا ، فأنا مشغول بحمده واستغفاره عن مجالستك. فقال : أنت
أفقه عندي من الحسن. ومتى شهد العبد هذين الأمرين استقامت له العبودية ،
وترقى في درجات المعرفة والإيمان ، وتصاغرت إليه نفسه ، وتواضع لربه ، وهذا
هو كمال العبودية ، وبه يبرأ من العجب والكبر وزينة العمل. والله الموفق
الهادي ، والحمد لله وحده ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،
ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasa97
اداري
اداري
sasa97


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 132
نقاط : 158
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
العمر : 27
الموقع : مصر

الاستغفار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستغفار   الاستغفار Emptyالأحد ديسمبر 12, 2010 7:47 am

شكرااا
لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (((( هل تواظب على الاستغفار كل يوم ؟؟؟ ))))))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب كده :: قسم الأسلام-
انتقل الى: